الصفدي يدعو بوضع وثيقة شرف برعاية عربية لضمان عدم تكرار الانقسام

Publié le par Mahi Ahmed

الصفدي يدعو بوضع وثيقة شرف برعاية عربية لضمان عدم تكرار الانقسام

دعا طلعت الصفدي عضو المكتب السياسي لحزب الشعب الفلسطيني إلى وضع وثيقة شرف بين القوى والفصائل الفلسطينية لضمان عدم تكرار الانقسام الفلسطيني في حال جرت المصالحة الوطنية.

وأكد  الصفدي أن أهمية صياغة وثيقة شرف مكتوبة مع توفير ضمانات مصرية وعربية حتى لا تتكرر إشكالية الانقسام، قائلا:" إن الوثيقة المطلوب إيجادها ستحاول عدم تكرار الانقسام الفلسطيني والحفاظ على النظام السياسي الفلسطيني من التبدد إذا تكررت محاولات الانقسام".

وأشار الصفدي إلى أن عدم احترام نتائج الانتخابات يمكن أن يؤدي إلى إلحاق أضرار كبيرة بالقضية الوطنية الفلسطينية، داعيا الرئيس محمود عباس إلى المسارعة بإصدار مرسوم رئاسي يحدد موعد الانتخابات، معرباً عن تفضيله إصدار هذا المرسوم وإجراء الانتخابات قبل الخامس والعشرين من شهر كانون الثاني المقبل، وهو الموعد الدستوري لإجراء الانتخابات.

وقال:" إن عدم تحديد موعد الانتخابات يعتبر تعدياً على القانون الأساسي الفلسطيني الذي يتوجب احترامه والعمل من أجل إنهاء الانقسام وإجراء الانتخابات في موعدها".

ولم يستبعد الصفدي إمكانية تمديد إجراء الانتخابات إذا كانت الظروف الموضوعية والذاتية الفلسطينية غير ملائمة، ومن أجل توفير الفرصة لمصالحة فلسطينية حقيقية، داعيا حركتي حماس وفتح إلى الاعتراف بالنظام السياسي الفلسطيني الديمقراطي التعددي وعدم الاعتداء على حقوق الناس الخاصة والعامة.

وأضاف:" إن تجاهل موعد الخامس والعشرين من شهر كانون الثاني الموعد المقرر لإجراء الانتخابات يفقد المجلس التشريعي والرئيس شرعيتهما".

ونوه طلعت الصفدي ،عن تلويح "حماس" بعدم قبول إجراء الانتخابات قبل إجراء المصالحة، إلى أهمية التوافق حول إجراء الانتخابات، معرباً عن أمله في أن يتم التوصل إلى اتفاق فلسطيني شامل ينهي الانقسام ويمهد لإجراء انتخابات في موعدها الدستوري.

16/9/2009

 

Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :
Commenter cet article