موجات جديدة من الغضب العمالي

Publié le par Mahi Ahmed

موجات جديدة من الغضب العمالي

عمال النوبارية يهددون بقطع الطريق الصحراوي

الإسكندرية محمد خليل:

تتصاعد بشكل شبه يومي حركة الاحتجاجات العمالية في معظم المحافظات من جراء السياسات القائمة التي تدلل المستثمرين علي حساب العاملين، وبلغ عدد الاحتجاجات العمالية خلال شهر واحد فقط هو شهر يوليو 35 احتجاجاً بسبب المطالبة بالعدالة في الأجور والأجر المتغير ووقف تعسف الإدارة ووقف انحياز النقابات العمالية للإدارة، وفي التقرير التالي ترصد «الأهالي» حركة الاحتجاجات العمالية في النوبارية والإسكندرية والإسماعيلية. هدد عمال شركة النوبارية للميكنة الزراعية بقطع الطريق الصحراوي الذي تقع فيه الشركة في حالة عدم تنفيذ القانون وقرار النائب العام بإعادة تشغيل الشركة وصرف أجورهم المتأخرة منذ 18 شهراً، وقالوا إن المستثمر يسعي إلي تغيير نشاط الشركة!

وتقدم ما يقرب من 1500 عامل من عمال شركة النوبارية للهندسة الزراعية والميكنة بطريق الاسكندرية القاهرة الصحراوي ببلاغ الي النائب العام يتهمون فيه صاحب الشركة بتشريدهم وعدم الحصول علي رواتبهم ومستحقاتهم بعد ان اشتري 74% من اسهمها ويرفض عقد اجتماع مجلس الادارة منذ ان اشتري الشركة عام 1997!

وقال عدد من العمال انهم لجأوا الي عائشة عبد الهادي وزيرة القوي العاملة واعضاء مجلسي الشعب والشوري وفشلوا في حل المشكلة واقناع المستثمر بعقد اجتماع مجلس الادارة واعطائهم مستحقاتهم المتأخرة، وتنفيذ قرار النائب العام بمنع المستثمر من التصرف في ادارة حصته في الشركة وتعيين وكيل عن حصته ورغم ذلك مازال المستثمر يرفض عقد اجتماع مجلس إدارة لمناقشة مطالب العمال. وقال "عبده حامد عبد الله" احد العمال " نعيش بدون رواتب منذ 17 شهراً ومهددون بالسجن لعدم سداد القروض التي اقترضناها لتحسين اوضاعنا.

واشار الي ان احد زملائه ويدعي " احمد السيد المسيري" 48" عاما توفي منذ اسبوع بعدما فشل في الحصول علي علاج لمرضه وترك اسرته المكونة من 5 افراد تم تشريدهم مثل باقي أسر العمال المتضررين. كانت وزيرة القوي العاملة قد أكدت إعادة تشغيل الشركة في خلال أسبوع أثناء اعتصام العمال في شهر أبريل الماضي، وقررت صرف شهر من أساسي المرتب لكل عامل وصرف 250 جنيهاً من النقابة العامة علي أن ينتظر العمال قرار النائب العام بتعيين مفوض عام جديد للشركة وإعادة تشغيل الشركة يوم 20 يناير الماضي، وبالفعل أصدر النائب العام قراره بتعيين مفوض جديد للشركة إلا أن العمال فوجئوا برفض البنوك صرف أي مبالغ من حسابات الشركة لإعادة التشغيل بدعوي أن المستثمر قد كتب أسهمه في الشركة بأسماء زوجته وأبنائه فعاد العمال للاعتصام أمام مقر وزارة القوي العاملة ومجلس الشعب في 25 مايو الماضي، وفضوا اعتصامهم بعد وعد من حسين مجاور بالتدخل لحل مشاكلهم وهو ما لم يحدث حتي الآن.

 

.. والأمن المركزي يحاصر

1000 عامل يطالبون بحقوقهم

كتب عبدالوهاب خضر:

قام أمس الأول الإثنين عمال شركة الكتان والزيوت بقطع الطريق السريع بين مدينتي طنطا وزفتي، وفرضت قوات الأمن المركزي كردونا أمنيا حول الشركة لحصار 1000 عامل. من ناحية أخري أعلن سعيد الجوهري رئيس النقابة العامة للغزل والنسيج في اجتماع أمس الثلاثاء تعليق إضراب العمال والذي بدأ منذ 72 يوما احتجاجا علي تصرفات المستثمر الأجنبي الذي اشتري الشركة من الحكومة بتراب الفلوس عام 2005 وقام بفصل بعض النقابيين بمخالفة قانون النقابات العمالية، وحرمان العمال من حقوقهم المادية في محاولة لتطفيشهم واستبدالهم بعمالة مؤقتة. قال «الجوهري» في تصريحات خاصة لـ «الأهالي» إن تعليق الإضراب جاء بتعليمات عليا وقرارات من الحكومة والاتحاد العام لنقابات عمال مصر بهدف إجراء مفاوضات مع المستثمر، وأضاف أن نقابته العامة سوف تنسحب من المفاوضات لأنها تري ان المستثمر الاجنبي غير جاد في تنفيذ مطالب العمال. علمت «الاهالي» أن المستثمر الأجنبي سافر إلي إسبانيا هربا من الالتزامات وتحديا للحكومة والعمال، ولقضاء إجازته الصيفية هناك!!. معروف أن عمال الشركة قد بدأوا إضرابهم في 31 مايو بموافقة النقابة العامة للغزل والنسيج، مطالبين بصرف الحوافز علي أساسي مرتب 2008 بدلاً من 2003، وصرف الأرباح المتراكمة التي لم تصرف منذ بيع الشركة للمستثمر السعودي، وزيادة بدل الوجبة الغذائية من 32 جنيها إلي 90 جنيها أسوة بجميع شركات الغزل والنسيج، وصرف العلاوة الدورية بنسبة 7 % من الأجر الأساسي التي لم يتم صرفها منذ عام 2003، وإعادة زملائهم المفصولين الذين تم فصلهم عقب إضراب العمال في شهر يوليو 2008 ومنهم اثنان من أعضاء مجلس إدارة اللجنة النقابية بالشركة، بل قامت الإدارة بالاستيلاء علي مقر اللجنة النقابية.

احتجاز 16 حالة تيفود

بحميات مطوبس

كتب منتصر النجار:

رغم صرف ملايين الجنيهات في القوافل الطبية التي تجوب التوابع والقري المحرومة بمركز مطوبس بمحافظة كفر الشيخ فإن حالة من التعتيم أصبحت تسيطر علي مسئولي الصحة في المحافظة.. ففي مستشفي الحميات تم احتجاز 6 حالات «رجال» و9 حالات من النساء من قري المنشية والفيران وأبواسماعيل مصابين جميعهم بالتيفود وهناك حالات كثيرة من الأطفال تتوافد علي المستشفي بنزلات معوية بمعدل 150 حالة وقد تم احتجاز 35 حالة منهم الاسبوع الماضي بسبب تلوث مياه الشرب والأطعمة المكشوفة.

 

رفض إنشاء قنوات فضائية

إخبارية خاصة خوفاً من المنافسة

كتب سامي فهمي:

حذر خبراء في مجال الإعلام من الموافقة علي إنشاء قنوات فضائية اخبارية خاصة تهتم بتقديم التغطية الاخبارية وتركز علي خدمات الأخبار. طلبت وزارة الإعلام من عدد من المتخصصين الرأي والمشورة في شأن الموافقة علي إنشاء هذه القنوات. أفاد الخبراء بأن إنشاء هذه القنوات يمثل خطورة شديدة علي المجتمع تهدد بعدم الاستقرار في ظل عدم وجود قناة تليفزيونية حكومية تستطيع المنافسة واجتذاب المشاهدين. وأشاروا إلي أنه لا يمكن ترك الساحة الإعلامية لحفنة من رجال الأعمال للعبث بالرأي العام من خلال قنوات اخبارية تحقق مصالحهم أولا ولا تهتم كثيرا بالحفاظ علي تماسك المجتمع. وأوضح الخبراء انه يمكن الموافقة علي قيام هذه القنوات بعد إنشاء قناة اخبارية حكومية قوية تستطيع التأثير والمنافسة.

 

14 عضوا جديدا من بين 18 عضواً أبرزهم البرغوثي

الشباب يگتسح انتخابات «فتح»

أسفرت النتائج النهائية لانتخابات الهيئة القيادية لحركة فتح عن فوز 14 عضوا جديدا بمقاعد اللجنة المركزية لفتح من بين 18 عضوا أبرزهم المناضل مروان البرغوثي المعتقل في السجون الإسرائيلية منذ نحو 5 سنوات وبينهم صائب عريقات وعزام الأحمد وناصر القدوة. ومن أبرز الوجوه القديمة الناجحة د. نبيل شعث وأبوماهر غنيم والطيب عبدالرحيم.

وفي تعليقه علي نتائج الانتخابات قال «حسن عصفور» الوزير الفلسطيني السابق لـ «الأهالي» ان معظم الأعضاء الجدد المنتخبين هم من أبناء الداخل في الضفة الغربية وغزة وهم يعيشون تحت سلطة الاحتلال الإسرائيلي وسطوته وتمتزج نتائج الانتخابات بين جيلي الوسط والشباب، بنا يؤشر إلي نهضة حركة فتح، ورغبة في القيام بمحاسبة سياسية لوقف العملية الانتخابية نحو عقدين من الزمان والعوامل التي أدت إلي انقسام السلطة الوطنية الفلسطينية بما حدث في غزة، وأكد حسن عصفور ان الخوف الحقيقي علي المشروع الوطني الفلسطيني، قاد كوادر فتح نحو التغيير الذي أدي إلي إدراك أن قوة حركة فتح هي في وحدة دورها وليس في إنهاء خلافاتها. وأوضح عصفور ان هذه النتائج هي تصويت علي محاولة فاروق القدومي لشق الحركة قبل بدء اجتماعها.

وهو يتسم بادراك لحجم المخاطر التي تهدد المشروع الوطني الفلسطيني الذي تواجهه سياسة نتنياهو لتهويد القدس وتوسيع الاستيطان وعلي المستوي الإقليمي بروز دور لأطراف إقليمية، يجري السعي دولياً لإشراكهم في التسوية الفلسطينية أو أن يكونوا بديلا عن الطرف الفلسطيني.

 

اتحاد المحامين العرب يدين الإجراءات القمعية ضد المناضل أحمد سعدات

أعرب اتحاد المحامين العرب عن قلقه البالغ للإجراءات القمعية التي تمارسها إدارة سجن عسقلان الإسرائيلي ضد الأمين العام للجبهة الشعبية أحمد سعدات، والمحجوز منذ أكثر من أربعة شهور في حبس انفرادي. وقد اتخذت هذه الإجراءات منحي تصاعديا منذ يوم السبت الموافق 1/8/2009، تمثل في تشكيل محكمة برئاسة نائب مدير سجن عسقلان بسبب مواقفه السياسية وتصديه لإجراءات وممارسات إدارات السجون والتطاول علي حقوق الأسري. وتقرر عزله في زنازين قسم العزل التي تفتقر لكل مستلزمات الحياة من أغطية وأوان للطبخ ولا يوجد فيها أي من الأدوات الكهربائية لمدة أربعة عشر يوما، وفرض غرامة مالية، ومنعه من شراء أي احتياجات من كانتين المعتقل لمدة شهر.

وحمل الاتحاد الحكومة الإسرائيلية المسئولية الكاملة عن حياة القائد الأسير أحمد سعدات الذي يعاني من عدة أمراض منها ضيق التنفس وآلام في الظهر وفقرات الرقبة.

كما دعا الاتحاد جميع القوي والمنظمات العربية والدولية الداعمة لحقوق الشعب الفلسطيني بالتدخل السريع لوقف الإجراءات القمعية ضد الأسري والمعتقلين العرب في السجون الصهيونية.

 

السر في بير

اندلع حريق هائل في أحد المصانع المصرية الاستراتيجية صباح الأحد الماضي، تلك المصانع المحاطة بسياج من السرية، ويجرم القانون عمليات التفتيش علي السلامة والصحة المهنية بها، رغم انها تنتج أدوات كهربائية، وكانت تقدم خدمات هائلة للمجتمع، وبها عمالة تبحث عن حقوق. وكانت «الأهالي» قد حذرت في تقرير سابق من غياب وسائل السلامة والصحة المهنية في هذا القطاع الحساس، وطالبت بتعديلات في قانون العمل تتيح الرقابة علي هذه المصانع العملاقة. الحريق جري التكتم عليه بصورة غير مسبوقة وتلقت أجهزة الإعلام تعليمات مشددة بعدم النشر.

 

بعد النشر في «الأهالي»

تضامن مع حقوق الممرضات في مستشفي العياط

تلقت «الأهالي» خطابات تضامن مع حقوق ممرضات مستشفي العياط المركزي والتي طالبت بها «الأهالي» في تقرير للزميل مجدي عباس عواجة في العدد الماضي، وذلك بعدم التفرقة بين العاملين في الحقوق وتشكيل نقابة تدافع عن الممرضات.

من بين خطابات التضامن رسائل من الدكتورة صباح عبدالمنعم والدكتور مجدي فتح الله عبدالله والدكتور أبوزيد عبدالله والدكتور حسن الشافعي.

 

نقابة الضرائب المستقلة أمام القضاء!

تلقي النائب العام بلاغاً من الاتحاد العام لنقابات عمال مصر ضد كمال أبوعيطة رئيس نقابة الضرائب العقارية المستقلة تحت التأسيس يتهمه بتأسيس نقابة مخالفة لقانون النقابات العمالية رقم 35 لسنة 1976 وتعديلاته. من جانبه هدد أبوعيطة بتنظيم سلسلة من الاحتجاجات يقودها 30 ألف عضو في النقابة ضد سياسات الاتحاد، وكذلك تقديم مذكرات إلي منظمة العمل الدولية.

أقام المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية دعوي قضائية ضد يوسف بطرس غالي وزير المالية لرفضه الاتفاق السابق بينهما بإنشاء صندوق الخدمة للعاملين بمصلحة الضرائب وإلغاء اتفاقه مع النقابة المستقلة.

 

استجابة لضغوط أصحاب الجامعات الخاصة

تراجع جزئي عن قرار إلغاء شروط القيد بالتعليم المفتوح

كتب سامي فهمي:

رفضت مراكز التعليم المفتوح بالجامعات المصرية قبول الطلاب الحاصلين علي الثانوية العامة من سنوات سابقة للقيد ببرامج التعليم المفتوح فوجئ أولياء الأمور برفض قبول أوراق التقدم للحاصلين علي الثانوية العامة من عام 2005 حتي عام 2008 علي الرغم من إعلان المجلس الأعلي للجامعات بعد اجتماعه برئاسة د. هاني هلال وزير التعليم العالي عن إلغاء شرط مرور 5 سنوات علي الحصول علي الثانوية العامة للالتحاق ببرامج التعليم المفتوح. قالت نعيمة السيد ـ مدير برامج التعليم المفتوح بجامعة القاهرة إن القبول يقتصر فقط علي الحاصلين علي الثانوية العامة هذا العام بدون شرط المجموع، والحاصلين علي الثانوية العامة عام 2004 وما قبلها المستوفين لشرط مرور 5 سنوات علي الحصول علي المؤهل سواء ثانوية عامة أو دبلومات فنية. فيما أشار د. عوض عباس رئيس مركز التعليم المفتوح بجامعة القاهرة إلي عدم إبلاغه «بنص» قرار المجلس الأعلي للجامعات الذي يقضي بإلغاء شرط الـ5 سنوات!! موضحاً لـ«الأهالي» أن القبول يتم بناء علي «تعليمات واتصالات» جاءت من أمانة المجلس الأعلي للجامعات، ورغم الانتقادات العديدة لقرار إلغاء شرط مضي 5 سنوات للالتحاق بالتعليم المفتوح لإخلاله بتكافؤ الفرص بين الطلاب فإن القرار ذاته يهدد أيضاً تكافؤ الفرص مرة أخري بين الطلاب المستفيدين منه عندما يفرق بين الطلاب الحاصلين علي الثانوية العامة هذا العام والحاصلين عليها في سنوات سابقة، بالسماح للفئة الأولي بالقيد ومنع الفئة الثانية، مصادر مطلعة أكدت أن حالة الارتباك وما يشبه التراجع الجزئي عن قرار المجلس الأعلي للجامعات تعود لضغوط أصحاب الجامعات الخاصة واستيائهم من القرار الذي يحرم هذه الجامعات من إقبال أعداد كبيرة من الطلاب واتجاههم للتعليم المفتوح لقلة الرسوم بالنسبة للمصروفات الباهظة التي تفرضها الجامعات الخاصة الأمر الذي دفع المسئولين بالتعليم العالي لجعل القبول للحاصلين علي الثانوية العامة هذا العام فقط ومن مضي علي حصوله علي المؤهل 5 سنوات.

 

د. عبدالرحمن شاهين لـ «الأهالي»:

إعلان 24 حالة إصابة جديدة بأنفلونزا الخنازير

كتب عبدالرحمن عبدالرحيم:

أكد الدكتور عبدالرحمن شاهين المتحدث الرسمي لوزارة الصحة لـ «الأهالي» اكتشاف 24 حالة إصابة جديدة بفيروس الخنازير لترتفع حالات الإصابة بالمرض في مصر إلي 396، شفي منهم 258 وتوفيت حالة واحدة وباقي الحالات في المستشفيات لتلقي العلاج، مؤكدا استقرار حالاتهم الصحية. وأوضح شاهين أننا لحالات المكتشفة من بينهم 18 مصري الجنسية وخمسة قادمون من السعودية وحالة من الأردن و12 حالة مرتبطين وبائيا بحالات إيجابية وأما الستة الآخرون منهم 4 سعوديين الجنسية وكانوا قادمين من الأردن، مشيرا إلي تلقيهم العلاج المناسب وحالتهم الصحية مستقرة.

 

Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :
Commenter cet article